المدرسة الصيفية في عمَّان

المدرسة الصيفية في عمَّان

أقامت هنريش بول بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية المدرسة الصيفية الخامسة في العاصمة الاردنية، عمان، بين ١٤-١٨ من شهر آغسطس ٢٠١٦. تمحورت الجلسات حول موضوع اهداف التنمية المستدامة ونهجها لتحقيق العدالة الجنسية ضمن التنمية المستدامة.

كانت البداية بالشرح كيف تم الانتقال من الأهداف الانمائية للألفية الى اهداف الأمنية المستدامة  ثم توالت الجلسات لتوضح العلاقة بين الجندرية واهداف التنمية المستدامة. تم التركيز خلال النقاشات على مواضيع تغير المناخ والسياسات المتعلقة بالامور البيئية  وكيفية اخراطها بالاهداف التنموية.

كان يتبع المحاضرة ، اعمال مجموعات لتطبيق الأشياء المكتسبة على ارض الواقع. واللافت للذكر ان خمسة img_2428أشخاص من حركة الشباب العربي للمناخ كانوا من ضمن العشرين شخص الذين اختيروا للمشاركة في المدرسة  وهم: السيد عبدالله دريعات، المنسق الإقليمي للحركة في بلاد الشام، السيد احمد ابو صفية، المنسق الوطني للحركة في فلسطين، السيدة نهاد عوّاد، المنسقة الوطنية للحركة في لبنان، السيدة حلا الحفار المنسقة الوطنية للحركة في سوريا، السيدة مريم جمال عضو ناشط في الحركة في مصر. وقد تميز أعضاء الحركة بحضورهم ومشاركتهم نظرا لما تمتعوا به من معلومات وخبرات. 

تخلل المحاضرات جو من التعاون والألفة وكأن المشاركين يعرفون بعضهم منذ زمن. كما كان هناك رحلة ترفيهية في ١٦-٨-٢٠١٦ الى محمية عجلون حيث حضر المشاركون عرض عن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية واستمتعوا بالمناظر الطبيعية الخلابة في المحمية.  

انتهت المدرسة بجلسة تقييم، كان التفاعل فيها فعّال  وبنّاء. وسيتم أخذ التقييمات بعين الاعتبار في التخطيط للمدارس الصيفية القادمة. 

كتبت نهاد عوّاد
المنسقة الوطنية لحركة الشباب العربي- لبنان

 

Add Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *